اقسام الإدارة

التعليم الثانوي

التعليم الثانوي

يعتبر أهم قسم في الإدارة نظراً لارتباطه الوثيق بالعملية التعليمية ، والتربوية ، والطلاب ، والمعلمين ، وأولياء الأمور ، وكل الأسر المصرية ، والوزارة.
والقسم يلقي عناية خاصة من قبل مديرية التربية والتعليم ، والوزارة التي تعمل جاهدة ، وبالاستمرار علي تطوير العملية التعليمية والنهوض بها ، ومواكبة أحدث النظم التعليمية في شتى أرجاء العالم ، واختيار ما يصلح منها للمجتمع المصري.
ويقوم القسم بدور كبير في إثراء العملية التعليمية ، ومعالجة السلبيات ، وتحفيز الإيجابيات ، ويعمل القسم علي الأخذ بيد الطلاب ، وتوجيههم إلي ما ينفعهم في حاضرهم ، ومستقبلهم عن طريق تشجيعهم علي الاشتراك في الأنشطة التربوية المختلفة لخلق جيل قادر علي حل المشكلات ، والاعتماد علي الذات ، والمشاركة المجتمعية ، وخلق المدرسة الفعالة.
يعمل القسم علي جعل المدرسة وحدة منتجة ، وأن يكون المعلم معلماً عصرياً ، وعلي صلة بما يحدث في العالم الخارجي من تطبيق النظم التكنولوجية ، والحاسب الآلي في جميع العمليات التعليمية ، ويقوم القسم بالتنسيق مع مجلس أمناء المدرسة ، والمعلمين ، والتوجيه علي خلق منظومة تعليمية متميزة قادرة علي حل جميع المشكلات التي قد تعوق سير العملية التعليمية.
ويعمل القسم علي تنمية روح الولاء ، والانتماء للمجتمع المصري ، والحفاظ علي تراثه ، وحضارته. والقسم حلقة اتصال بين المدرسية ، والمديرية حيث يتلقى النشرات ، والتقارير الواردة من الوزارة إلي المديرية ، وإرسالها للمدارس ، والعمل علي متابعتها ، وتنفيذها بكل دقة.
مهام قسم التعليم الثانوي:
1- تلقي التقارير والنشرات الواردة من الوزارة إلي المديرية ، وإرسالها للمدارس ، ومتابعتها.
2- العمل علي معالجة السلبيات ، وتحفيز الإيجابيات.
3- المتابعة اليومية للمدارس ، والإشراف علي سير العملية التعليمية من قبل الأستاذ الفاضل/ مدير التعليم الثانوي ، والسادة رؤساء الأقسام.
4- متابعة مجموعات التقوية بالمدارس كبديل للدروس الخصوصية ، وتشجيعها.
5- عمل الإحصائيات ، والتقارير عن كل مدرسة من حيث أعداد الطلاب ، والفصول ، والحصص ، والعجز والزيادة في هيئات التدريس ، وكذلك المعلمين ، وجميع العاملين بالمدرسة.
6- عمل الإحصاء المبدئي ثم الإحصاء الإستقراري ، وإرسالهما للمديرية.
7- متابعة وتنفيذ كل ما يتعلق بالعملية التعليمية بالمدارس ، ومتابعة الامتحانات الشهرية ، وامتحان نصف العام ، وامتحان آخر العام ، ومتابعة النتائج ، وتقييمها.
8- التنسيق مع التوجيه الفني لسد العجز في بعض التخصصات ، والمواد التي بها عجز.
9- متابعة الأنشطة التربوية بالمدارس ، والعمل علي جعل المدرسة وحدة منتجة مرتبطة بالبيئة.
10- التعاون مع لجنة إدارة الثانوية العامة ، وكذلك كنترول الثانوية العامة من حيث إمدادهما بمقار لجان الامتحان ، وعمل بيان بأعداد الطلاب بكل لجنة ، وكذلك عدد الحجرات ، وكذلك اختيار اللجنة الاحتياطي ، والاتصال بالمدرسة ، واللجان ، ولجنة الإدارة لامتحان الثانوية العامة ، وكنترول الثانوية العامة من بداية عمل هذه اللجان حتى عقد الامتحان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى